.:: جدول الدروس العلمية بغرفة التوحيد ::.

جدول الدروس العلمية بغرفة التوحيد السلفية

تنبيه: سوف يكون استئناف الدروس بداية العام الهجري الجديد إن شاء الله تعالى
الأيـــــــــــــــــــام السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
المدارســـــــــــة التوحيد الحديث النحو الحديث أصول الفقه ------- الآداب
الكتـــــــــــــــــاب الأصول الثلاثة الأربعون النووية المقدمة الآجرومية البيقونية متن الورقات منظومة الآداب
المصنـــــــــــــف محمد بن عبد الوهاب الإمام النووي محمد بن آجروم البيقوني الجويني حافظ الحكمي

تخريج حديث الرؤيا التي عبرتها أم المؤمنين عند الدارمي

بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الحمد لله نَحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن مُحمداً عبده ورسوله, صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ (آل عمران:102), يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَآءً وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (النساء:1), يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً
(الأحزاب:71),... أما بعد:
فإنَّ أصدق الحديث كلام الله, وخيرَ الهدي هديُ مُحمد  , وشرَّ الأمور
مُحدثاتُها, وكلَّ مُحدثة بدعة, وكلَّ بدعة في ضلالة, وكلَّ ضلالة في النَّار.
فهذا تخريج لحديث أم المؤمنين في تعبير رؤيا المرأة التي جاءت تسألها عن تعبير رؤياها.
قال الدارمي رحمه الله:
أخبرنا عبيدُ بنُ يعيشَ حدّثَنَا يونُسُ هو ابنُ بكيرٍ، أخبرنا ابنُ إسحقَ عن محمدِ بنِ عمروِ بنِ عطاءٍ، عنْ سليمانَ بنِ يسارٍ، عن عائشةَ زوجِ النبيّ  قالَتْ: كانتِ ٱمرأةٌ منْ أهلِ المدينةِ لَهَا زوجٌ تاجرٌ يختلفُ، فكانَتْ ترَى رؤيَا كلما غابَ عَنْهَا زوجُهَا، وقلَّمَا يغيبُ إلاَّ تركَهَا حاملاً، فتأتي رسولَ اللهِ  فتقولُ إنَّ زوجي خرجَ تاجراً فتركني حاملاً، فرأيتُ فيما يرَى النائمُ أنَّ ساريةَ بيتي انكسَرَتْ وإني ولدتُ غلاماً أعورَ، فقالَ رسولُ اللهِ  خيرٌ، يرجعُ زوجُكِ عليكِ إنْ شاءَ الله ُتعالىٰ صالحاً، وتلدين غلاماً برّاً، فكانَتْ تراها مرتينِ أو ثلاثاً، كل ذلكَ تأتي رسولَ اللهِ  فيقولُ ذلكَ لَهَا فيرجعُ زوجُهَا وتلدُ غلاماً، فجاءتْ يوماً كما كانَتْ تأتيهِ ورسولُ اللهِ  غائبٌ، وقد رأتْ تلكَ الرؤيا فقلْتُ لَهَا عمَّ تسألينَ رسولَ اللهِ  يا أمةَ اللهِ، فقالَتْ رؤيَا كنتُ أراهَا فآتي رسولَ اللهِ  فأسأله عنْهَا فيقولُ خيراً فيكونُ كما قالَ، فقلتُ: فأخبريني ما هيَ قالَتْ حتَّى يأتيَ رسولُ اللهِ  فأعرضُهَا عليهِ كما كنتُ أعرضُ، فواللهِ ما تركتُهَا حتَّى أخبرتني، فقلتُ: واللهِ لئنْ صدقَتْ رؤياكِ ليموتُنَّ زوجُكِ وتلدينَ غلاماً فاجراً، فقعدَتْ تبكي وقالَتْ مالي حينَ عرضتُ عليكِ رؤيايَ فدخَلَ رسولُ اللهِ  وهيَ تبكي فقالَ لَهَا: «ما لَهَا يا عائشةَ» فأخبرتُهُ الخبرَ وما تأولتُ لَهَا، فقالَ رسولُ اللهِ  : «مهْ يا عائشةَ إذا عبرتُم للمسلمِ الرؤيا فاعبروهَا علَى الخيرِ فإن الرؤيا تكون على ما يعبُرها صاحبُهَا». فماتَ واللهِ زوجُهَا ولاَ أُراهَا
إلاَّ ولدَتْ غلاماً فاجراً.
هذا الحديث في سنده (( عبيد بن يعيش المحاملي )) أبو محمد الكوفي العطَّار, ثقة من صغار العاشرة مات سنة ثَمان وعشرين أو بعدها بسنة, ذكره ابن حجر في
التقريب (1/546) ترجمة رقم (1584).
وفيه أيضاً (( يونس بن بكير بن واصل الشيباني, أبو بكر الجمَّال الكوفي, يخطئ,
من التاسعة مات سنة تسع وتسعين, انظر التقريب (2/384) ترجمة رقم (472).
وفيه أيضاً (( ابن إسحاق وهو محمد بن إسحاق بن يسار, أبو بكر المطلبي مولاهم المدني نزيل العراق, إمام المغازي صدوق يدلس, رمي بالتشيع والقدر, من صغار الخامسة, مات سنة خمسين ومائة, ويقال بعدها. انظر التقريب (2/144)
ترجمة رقم (40).
وفيه أيضاً (( محمد بن عمرو بن عطاء القرشي العامري, ثقة من الثالثة, مات في
حدود العشرين.
قال أبو زُرعة، وأبو حاتِم، والنَّسائِي: ثقة.
زادَ أبو حاتِم: صالحُ الحديث.
وقال عبد الرَّحمٰن بن أبي الزِّناد عن أبيه: حدثني محمد بن عَمرو بن عطاء القُرَشِيُّ،
وكان امرىء صِدْقٍ.
وقال بن سَعْد: كانت له هَيْئة ومُروءة، وكانوا يَتَحَدَّثون بالمدينة في حياته أنَّ الخلافة تُفْضي إليه لهيئَتِهِ ومُروءته وعَقْلِهِ وكَمَاله، ولقيَ ابنَ عباس وغيرَهُ من أصحاب
رسول الله، وتوفي في خلافة الوليد بن يزيد بن عبد الملك، وكان ثقة، وله أحاديث.
انظر التقريب (2/196) ترجمة رقم (582), وانظر تهذيب الكمال.
وفي السند أيضاً: (( سليمان بن يسار الهلالي المدني مولى ميمونة زوج النبي , أخو عطاء بن يسار, ثقة فاضل, أحد الفقهاء السبعة, من كبار الثالثة, مات بعد
المائة.
قال الزُّهري: كان من العُلماء.
وقال مالك: كان سُلَيمان بنُ يَسار من عُلماء الناس بعد سعيد بن المُسَيِّب، وكان
كثيراً ما يوافق سعيداً، وكان سعيدٌ لا يُجْتَرأ عليه.


أبو حَمود هادي بن قادري بن حسين مَحجب
جازان - مدينة صامطة حرسها الله
2 / 7 / 1429 هـabuiyad

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق